بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009

مشروع مصفاة التصدير في ينبع
التزمت أرامكو السعودية لأكثر من 70 عاما بتزويد العالم بطاقة مستقرة وموثوقة من أجل ازدهاره ورخائه. وسوف تساعد مصفاة التصدير في ينبع أرامكو السعودية للعب دور أكبر على صعيد إنتاج المواد الهيدروكربونية وتكريرها وتصديرها.
في شهر مايو 2006م، وقعت أرامكو السعودية وكونوكو فيلبس مذكرة تفاهم شاملة لإجراء تقييم تفصيلي للتطوير المخطط للمصفاة التحويلية في ينبع بالمملكة العربية السعودية بطاقة قدرها 400 ألف برميل في اليوم.
وسوف يتم تصميم المصفاة لمعالجة الزيت العربي الثقيل وإنتاج مواد مكررة عالية الجودة ذات محتوى كبريتي متدن للغاية للوفاء بالمواصفات الأمريكية والأوروبية الحالية والمستقبلية للمنتجات. ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع عام 2011م. وتوضح مذكرة التفاهم ما تم الاتفاق عليه بين أرامكو السعودية وكونوكو فيلبس بخصوص الخطوط العريضة للمشروع ومواصفاته إلى جانب مجموعة كبيرة من الشروط الفنية، والتجارية، والقانونية، والمالية الرئيسية.
ويمثل المشروع المقترح فرصة لأكبر شركة منتجة للمواد الهيدروكربونية في العالم وكونوكوفيلبس للعمل معا في إنشاء واحدة من أحدث المصافي التحويلية للزيت الخام لخدمة العديد من الأسواق بإمدادها بمنتجات مكررة عالية الجودة غير ضارة بالبيئة. وبالنسبة للمملكة، لا يسهم هذا المشروع في إضافة القيمة إلى صادرات المملكة من المنتجات البترولية فحسب، بل يعد أيضا ركيزة للتوسع الصناعي في المملكة. وبالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة، يتوقع أن يسهم المشروع في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من الوظائف للمواطنين السعوديين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق