بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2009


مشروع مصفاة التصدير في الجبيل

في شهر مايو 2006م، وقعت أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية مذكرة تفاهم شاملة تتعلق بالتطوير المخطط لمصفاة تحويلية عالمية الطراز في مدينة الجبيل بالمملكة العربية السعودية. وسوف يتم تصميم المصفاة المقترحة لمعالجة الزيت العربي الثقيل وإنتاج مواد مكررة عالية الجودة تتوافق مع المواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات. ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع في عام 2011م.
ويمثل المشروع المقترح فرصة ممتازة لتعزيز استراتيجية المملكة الرامية إلى تلبية الطلب العالمي على الطاقة مع جذب الاستثمارات الأجنبية لتنمية اقتصادها. ويستطيع هذا المرفق معالجة كميات كبيرة من الزيت الثقيل، ليس فقط في تخفيف الضغط على طاقة التكرير ولكن في معالجة حالة عدم التواؤم بين الإمدادات المتاحة من الزيت الخام ومواصفات المصافي والتي تتسبب في تعقيد أمور السوق حاليا.
وتوضح مذكرة التفاهم ما تم الاتفاق عليه بين أرامكو السعودية وتوتال بخصوص الخطوط العريضة للمشروع ومواصفاته إلى جانب مجموعة كبيرة من الشروط الفنية، والتجارية، والقانونية، والمالية الرئيسة. وللمضي قدما في المشروع بأسرع ما يمكن، اتفق الطرفان على القيام بإجراء دراسة شاملة ومشتركة بخصوص الأعمال الهندسية والتصميمية الأولية . وسوف يتم التفاوض حول الوثائق النهائية لتنفيذ المشروع بالتوازي مع دراسة الجدوى هذه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق